ابرز الاحداث:
خطبة الجمعة للشيخ علي الخطيب رالي جزين السبت والأحد كافة تفاصيل المراحل الخاصة ومواعيد اقفال الطرقات الرئيس عون بمناسبة عيد التحرير: تحية الى من صبر وصمد وروت دماؤه الأرض حتى زال الاحتلال النائب ستريدا جعجع”ما جذبني إلى الدكتور جعجع في البدايات هو أنه شخص مسؤول ورجل بكل ما للكلمة من معنى” كارين رزق الله: هكذا بُنيَ «ومشيت» والوجعُ سيزيد! بكين تدعو الى “مبادرات حسن نية” بعد إلغاء القمة الخليل: الإستراتجية الوطنية للدفاع تستند إلىى التجربة الناجحة لمعادلة الشعب والجيش والمقاومة. مفتي الجمهورية في برنامج مع المفتي المُذاع على قناة الناس من يعتدي على المال والعرض والدم هو من يستحق المقاتلة وما عدا ذلك فهو في حالة سلام 25 ايار اليوم الذي رفع راية العز فوق اساطير الترهيب .. ميسم حمزة قتلى بانفجار سيارة مفخخة في بنغازي قتيلان و54 جريحاً في تظاهرات جديدة في نيكاراغوا رئيس حزب الحوار الوطني النائب فؤاد مخزومي هنأ فريق النجمة الرياضي بالفوز في بطولة الأندية العربية تدابير سير- رالي جزين السابع الأبراج ليوم الجمعة 25 أيار 2018 الرئيس نجيب ميقاتي في ذكرى التحرير سوريا: تعرض مطار عسكري لضربة صاروخية معادية تصدت لها وسائط الدفاع نص رسالة ترامب إلى زعيم كوريا الشمالية.. تهديد بين السطور فادي سعد: سنبقى خارج كل تسويات سياسية لا تصب في مصلحة الوطن والمواطن انقطاع شبكتي cable vision و econet لبعض الوقت الحريري :سأنكب على مهمة تشكيل الحكومة التي كلفني بها فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون

الغذاء الصحي في رمضان كما تنصح به الدكتورة رويدة صفدي

أساسيات الغذاء الصحي متشابهة في شهر رمضان مع غيره من الشهور. فالمبادئ التوجيهية توصي بعدم الاتخام وتعزيز الاعتدال من الاستهلاك الغذائي مع مراعاة تناول ما يكفي من السعرات الحرارية واشتمال الطعام على جميع المجموعات الغذائية المختلفة. والفرق الرئيسي بين الطعام في رمضان وباقي السنة هو في عدد ووقت الوجبات يوميا، والتي تنقسم في شهر رمضان إلى وجبتين رئيسيتين وهما الإفطار والسحور ووجبة خفيفة في بعض الأحيان.

أساسيات الإفطار الصحي في رمضان

  • الابكار بوقت الإفطار، أي بعد آذان المغرب مباشرة.
  • البدء بتناول التمر أو كوب من الحليب قليل الدسم أو عصير الحلو الدافئ ثم الانتظار بعض الوقت قبل استكمال وجبة الإفطار. يمكنك أداء صلاة المغرب في هذا الوقت وذلك لإعطاء فرصة للجهاز الهضمي ليعمل قبل استقبال الطعام.
  • بعد ذلك يمكنك مواصلة وجبة الإفطار والتي يجب أن تحتوي على كمية كافية من السعرات الحرارية مع تنوع من المجموعات الغذائية.
  • احرصي على تناول طبق من السلطة، كمية كافية من الماء أو العصائر.
  • تجنبي الطعام الدسم والمقليات ولا تأكلي حتى التخمة.

أساسيات السحور الصحي

  • وجبة السحور هي وجبة مهمة وتوازي وجبة الإفطار في الأيام العادية.
  • من المفضل تأخير وجبة السحور الى ما قبل الفجر بقليل لتقليل فترة الصيام قدر المستطاع. وهذا من توصيات الرسول عليه الصلاة والسلام.
  • احرصي على أن تشتمل الوجبة على مجموعات غذائية متنوعة وخاصة الخضراوات، الفواكه والزبادي.
  • تجنبي الأطعمة السكرية والمخللات لتفادي العطش أثناء الصيام. كما يجب تجنب تناول الأطعمة الدهنية.
  • تأكدي من شرب كميات كافية من الماء والسوائل الأخرى.

أساسيات الوجبة الخفيفة

عادة ما يكون هناك وجبة بين الإفطار والسحور في رمضان، ويجب أن نحرص على ألا تكون هذه الوجبة عالية المحتوى من السعرات الحرارية. لذلك تجنبي الافراط في تناول الحلويات والاطعمة الدهنية لتجنب عسر الهضم وزيادة الوزن خلال شهر رمضان المبارك.

عادات غذائية يجب تجنبها في رمضان

  • تجنب تناول الطعام بسرعة.
  • تجنب تناول الكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافيين والصودا كما يجب تجنب المشروبات المثلجة أو الساخنة جدا.
  • الابتعاد عن الأنظمة الغذائية عالية البروتين والدهون الحيوانية والوجبات السريعة.
  • تجنب ممارسة التمارين الرياضية بعد وجبة الإفطار مباشرة.

شاهد أيضاً

ماذا تعرف عن مشروب ‘المتّة’… وما فوائده؟

من شمال الأرجنتين، وجنوب البرازيل والباراغوي، جلب المهاجرون العائدون إلى سورية ولبنان في بدايات القرن …