ابرز الاحداث:
وزارة المالية تُصدر موازنة مواطن 2018 المناورات العسكرية بين أميركا والفلبين تتسع لتشمل اليابان واستراليا أحمد عز يحدث ضجة على مواقع التواصل بسبب صورة وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي ادلى بتصريح للصحفيين بعد انتهاء الجلسة “الصحة” تحذّر من خطر الموت جراء الفطر والأعشاب البرية والأسماك السامة موقع إلكتروني جديد لمساعدة الزوار الأجانب في التخطيط للسفر إلى اليابان بدءاً من مطار ناريتا إفتتاح معرض “ألفاظ منحوتة” للفنّان المصري أحمد بدري تصريح الوزير مروان حمادة للصحافيين خلال انعقاد جلسة مجلس الوزراء اطلاق المرحلة الأولى من خدمات وزارة الشباب والرياضة الالكترونية حاصباني يفتتح الاثنين المقبل ملتقى الصحة Future Health في دورته الثانية الرئيس عون ابرق الى الرئيس الفرنسي لشكره على جهوده في مؤتمر “سيدر”: نهوض لبنان من جديد لن يتم الا مع اصلاحات تنسجم واهتماماتي بمحاربة الفساد تصريح صادر عن رئيس الاتحاد حول القروض السكنية بيان صادر عن المكتب الإعلامي للنائب ايلي كيروز تدابير سير في جونية سامسونج تعلن تعاونها مع BuzzFeed وThe Dodo لإنشاء ونشر فيديوهات بالحركة البطيئة جداً عبر منصات التواصل الاجتماعي باستخدام هاتفي Galaxy S9 و Galaxy S9+ “المكتب الصحي في حركة التوحيد الإسلامي ” يستقبل المرشح على لائحة قرار الشعب عن المقعد الماروني في دائرة الشمال الثانية الأستاذ طوني ماروني في “مستوصف القبة الإسلامي” لقاء حواري مع لائحة العزم في دار العلم والعلماء في طرابلس البرنامج الانتخابي لحزب سبعة مخزومي عند المفتي دريان :لعدم زج المؤسسات الرسمية والدينية في المعركة الانتخابية زلزال قوي يهز جنوب إيران ويصل لدول خليجية

الاتحاد الأوروبي يدعم دوراً أكبر للنساء في السياسة – حلقة نقاش حول “المشاركة السياسية للنساء: التحديات والحلول”

بدعم من مشروع “دورك” الممول من الاتحاد الأوروبي، نظم المجلس الثقافي البريطاني اليوم حلقة نقاش حول التحديات والحلول المتعلقة بالمشاركة السياسية للنساء في لبنان، بالتعاون مع مؤسسة مهارات واللجنة الأهلية لمتابعة قضايا المرأة.

ويتمثل أحد الأهداف الرئيسية لمشروع “دورك” في تعزيز المساواة بين الجنسين في المجال السياسي وفي عمليات صنع القرار على المستوى المحلي والوطني في لبنان. وتضمن حدث اليوم إطلاق حملة توعية حول المشاركة السياسية للنساء، كخطوة إلى الأمام لتحقيق المساواة بين الجنسين في لبنان.

ووصف المجلس الثقافي البريطاني كيفية تعزيز المساواة بين الجنسين في لبنان. وأعلنت اللجنة الأهلية لمتابعة قضايا المرأة عن أولويتين لحملة المناصرة الخاصة بمشروع “دورك”، بما في ذلك المشاركة السياسية للنساء والأحوال الشخصية. وشددت مؤسسة مهارات على أهمية دور الإعلام والتواصل في تعزيز المشاركة السياسية للنساء.

وشدد وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسبيان على أن “عمل النساء يجب ألا يقتصر على مسائل النوع الاجتماعي لأن لديهن دور أكبر يؤدّينه في المسائل الوطنية، على غرار الاقتصاد والأمن والنفط والغاز”.

وتطرقت حلقة النقاش إلى التحديات التي تواجه النساء في السياسة والحلول التي تمهد الطريق لزيادة المشاركة من خلال الاستراتيجيات والسياسات على المستويين المحلي والدولي، بالإضافة إلى دور وسائل الإعلام في توفير مساحة أكبر للنساء في المجال العام.

وشرحت سفيرة الاتحاد الأوروبي كريستينا لاسن أن الاتحاد الأوروبي يعمل على تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة حول العالم. وقالت إنه “في لبنان، نركز بصورة خاصة على العقبات التي يتضمنها القانون، والعنف بسبب النوع الاجتماعي ومشاركة النساء في السياسة. لكن التغيير يجب أن يأتي من لبنان، والاتحاد الأوروبي جاهز للمساعدة”. وأضافت: “نحن نساعد من خلال دعم المنظمات التي تشاطرنا قيمنا وإيماننا بالمساواة بين الجنسين وعبر تنفيذ مشروعات على غرار ’دورك‘ الذي يساهم في تحقيق هذا الهدف”.

وأعرب السفير البريطاني هيوغو شورتر عن تمنياته برؤية المزيد من الرجال المنخرطين في الكفاح من أجل المساواة بين الجنسين. وقال إن “حملة #HeForShe يجب أن تصبح معياراً. فعلى الرجال مناصرة المساوة بين الجنسين بمقدار النساء لأن عملية صنع القرار تشرك الجميع”.

إلى ذلك، قالت رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين عون روكز إن “الأسرة الدولية حاضرة هنا لدعم لبنان، ولدينا أجندة مشتركة حول المساواة بين الجنسين. إلا أن الضغط من أجل تغيير الوضع القائم يجب أن يأتي من اللبنانيين، لاسيما من المنظمات غير الحكومية”.

وأخيراً، لفت الإعلامي جورج صليبي إلى أن النساء كنّا شبه غائبات عن وسائل الإعلام قبل سنوات. إلا أنه أشار إلى أن “الزمن قد تغيّر، واليوم بات من الأسهل استضافة النساء ليس فقط لمناقشة المساواة بين الجنسين، بل أيضاً للتحدث عن مختلف المسائل السياسية والاجتماعية والاقتصادية”.

وتجدر الإشارة إلى أن المجلس الثقافي البريطاني يتولى تنفيذ مشروع “دورك” لتفعيل دور المرأة: إصلاح، دمج وتعزيز الثقة، وهو يهدف إلى بناء قدرات النساء وتقديم دعم واسع النطاق لمشاركتهن الفعلية في مكافحة الفقر بين النساء اللبنانيات وضمان المساواة بين الجنسين في المجال السياسي وصنع القرار. ويتم تنفيذ أنشطة المشروع في 22 بلدة في الشمال والجنوب والبقاع وبيروت وجبل لبنان.

شاهد أيضاً

تصريح الوزير مروان حمادة للصحافيين خلال انعقاد جلسة مجلس الوزراء

  خلال انعقاد الجلسة خرج وزير التربية مروان حمادة لبعض الوقت وتحدث للصحافيين في حضور  …