الأربعاء , فبراير 21 2018
ابرز الاحداث:
محادثات مثمرة بين عون والعبادي وفاء مروة بليطة: الانتخابات حق وواجب . سابا زار ريفي عباس: سنواصل مد أيدينا لصنع السلام والعمل لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وفق حل الدولتين النادي الثقافي العربي يكرم الشحرورة صباح بسهرة فنية في الاشرفية..لا هاتف و لا انترنت! جنبلاط: فقط الإصلاحات تحمينا وكفانا تجارب دامت اكثر من عشرين عاما وما نتج من عجز دي ميستورا: خطر تحول الغوطة الشرقية إلى حلب ثانية دخول القوات الشعبية التابعة للجيش السوري إلى عفرين سفير سوريا في لبنان يونايت ويذ تومورولاند تنظم مجدداً حفلها الساحر بدولة الإمارات العربية المتحدة في 28 يوليو رئيس الجمهورية زار كنيسة سيدة النجاة التي تعرضت لتفجير ارهابي العام 2010: استهداف المؤمنين وهم يصلون من افظع الجرائم التي يمكن ان نشهدها.. المطران عبّا : مسيحيو الشرق يرون فيكم الحامي والضامن لوجودهم تحت رعاية معالي رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري -تحقق تاتش أول خطوة لها في عالم رأس المال الاستثماري لدعم الشركات الناشئة “خرق زورق حربي معادي” قمة لبنانية ــ عراقية في بغداد ومحادثات موسعة بين الجانبين الاعلان عن مشاركة لبنان للمرّة الأولى في المعرض العالمي للعمارة – بينالي البندقية السادس عشر كلمة معالي وزير الزراعة الأستاذ غازي زعيتر في حفل افتتاح المركز الثقافي والتربوي الروسي اللبناني في “حرار” – مدرسة البقاع الدولية – شمسطار “الجماعة الإسلامية” في بيروت تطلق رسمياً حملتها الانتخابية الوزير فنيش إطلع من همام ورستم على قرار التحكيم الدولي بقضية اللاعب زينا في مؤتمر صحفي في السراي الحكومي وتمهيداً لمؤتمر “باريس 4” / الإعلان عن انعقاد مؤتمر الاستثمار في البنى التحتية في لبنان

المحكمة الخاصة بلبنان: المتهمون لم يتمكنوا من عرقلة سير العدالة

نظمت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، ندوة خاصة بالاعلاميين، عن التحديات التي تواجه وسائل الإعلام في تغطية الإجراءات القضائية الدولية، شارك فيها عدد من الصحافيين اللبنانيين من مختلف المؤسسات الاعلامية في لبنان، تستمر ليومين وتتضمن حلقات نقاش حول سير عمل المحكمة والتحديات التي تواجه الاعلاميين في عملهم حول نشاطها.

بداية، القت رئيسة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان القاضية ايفانا هيردلشكوفا كلمة رحبت فيها بالصحافيين المشاركين وقالت:”آمل أن تكون هذه الندوة مثمرة، في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في عاصمة العدالة الدولية لاهاي، حتى يتم نقل صورة عملنا في المحكمة بكل شفافية الى الرأي العام اللبناني والعالمي، عبركم انتم الذين تفهمون أعمالنا عن كثب وبسهولة”.

واضافت:”ان نقل النزاهة والفشافية أمران اساسيان، وعلينا فهم بعضنا بعض لكي تتمكنوا من نقل عملنا بكل سهولة، فانتم تضطلعون بدوركم كجسر تواصل بين عمل المحكمة والناس. وما يميز محكمتنا أنها تنقل اعمالها باللغات الثلاث الانكليزية والعربية والفرنسية، وهي المحكمة الوحيدة والاولى التي تنظر في موضوع الارهاب في وقت السلم. وتطبق مزيجا بين القانونين العام والمدني، آخذة أفضل ما توصلت اليه المحاكم الجنائية الدولية، وهي المحكمة الثانية عبر التاريخ بعد محكمة نورمبرغ التي تحاكم المتهمين غيابيا، فوفاة المتهم بدر الدين في أيار 2016 لا تؤثر على عمل المحكمة وغياب المتهمين ايضا لا يؤثر على سير عملها”.

وختمت مشيرة “الى ان النظام الدولي، يساهم في احقاق العدالة وتحقيق المصالحة بين المتضررين”.

ثم تحدث رئيس قلم المحكمة داريل مونديس واشار “الى الدور الاساسي الذي يقوم به الصحافيون في نقل حقيقة عمل واجراءات المحكمة الدولية الخاصة بلبنان”، وقال:”نحن كعاملين في هذه المحكمة، نقدر عاليا نشاطكم، وكما انتم متشوقون لمعرفة اكبر قدر من المعلومات حول سير التحقيقات، نحن نحاول أن نقدم لكم اية معلومات تفيد الرأي العام عن عملنا، ولا تؤثر سلبا على سير عملها، لأن هناك أمورا يجب أن تبقى سرية من اجل حسن سير العدالة”.

وفي الختام، كانت حلقة نقاش عن التحديات التي تواجه وسائل الاعلام في تغطية الاجراءات القضائية الدولية بإدارة مديرة وحدة العلاقات العامة – قسم الاعلام والتواصل ماريان الحاج بمشاركة رئيس رابطة الصحافيين في المحكمة الجنائية الدولية توماس فرفوس، وفيكتوريا يان من صحيفة “دايلي ستار”، دنيز رحمة فخري من محطة “ام تي في” وقاسم خليفة رئيس قسم المحليات في جريدة “المستقبل”.

شاهد أيضاً

في الاشرفية..لا هاتف و لا انترنت!

اعلنت هيئة اوجيرو في بيان أنه “نتيجة اشغال احد المتعهدين في منطقة الاشرفية في بيروت، …