ابرز الاحداث:
إطلاق نار من قبل دورية تابعة للعدو الإسرائيلي باتجاه الأراضي اللبنانية مأدبة افطار رمضانية جامعة في قصر بعبدا الرئيس ميقاتي يطالب بالتشدد في معاقبة المسؤولين عن قتل مواطن في طرابلس توضيح للنائب نقولا نحاس عبر تويتر سامي فتفت يوضح ما فعله مع طوني فرنجية بورقة بولا يعقوبيان! تمنى أن تكون التسويات إبان التشكيل موضوعية وخالية من محاولات عزل ..حاصباني: لا يمكن أن تحيد “القوات” عن مبادئها بهدف التسويات كتلة الوسط المستقل تجتمع برئاسة الرئيس نجيب ميقاتي استقبالات قائد الجيش بالنيابة تمرين مشترك بين الجيش اللبناني وسفينة حربية ألمانية نشاط اليوم الثالث للعماد عون في أستراليا نجوى كرم تعايد جوزيف عطية على طريقتها الخاصة 12 وفاة بسبب الكوليرا في شمال شرق نيجيريا المديرية العامة لرئاسة الجمهورية تعلن مواعيد الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية الرئيس المكلف تشكيل الحكومة هيلتون تلتزم بخفض أثرها البيئي إلى النصف ومضاعفة استثماراتها في الأثر الاجتماعي الرئيس عون مستقبلاً رئيس مجلس النواب ونائبه واعضاء هيئة مكتب المجلس: نتمنى أن تكون ولاية المجلس النيابي الجديد منتجة في مجالي التشريع والرقابة فلير تطلق رادارات ومنتجات للرؤية حرارية لدوريات الحدود والمحاربين الراجلين عشاء تكريمي لنواب القوّات في دارة الأمين المساعد لشؤون المناطق جوزيف أبو جودة في حضور د. جعجع تدابير سير على تقاطع ويغان – البطريرك حويك في بيروت إحباط محاولة تسلل لمسلحي داعش إلى نقاط في بادية الميادين النائب محمد سليمان يدخل المجلس النيابي بالعباءة العشائرية..تقرير :جيهان قبلان

المتة لحاربة سرطان القولون

كشفت دراسة علمية أُجريت في الولايات المتحدة عن تأثير بعض مكونات ما يعرف بـ”شاي المتّة” في محاربة خلايا سرطان القولون.

وأشارت الدراسة التي نفذها باحثون من جامعة إيلينوي الأميركية، إلى أن بعض المركبات التي توجد في ما يعرف بشاي “يربا ميت” أو “المتة” يمكن أن يحفز عملية موت الخلية في أورام القولون السرطانية عند البشر.

ويعتبر شاي المتة من الأعشاب الطبية التي يعتقد بأن لها العديد من الفوائد الصحية، وهي تحضر كمشروب ساخن ينتمي لفئة المنبهات كالشاي، ويعود منشأ تلك الأعشاب في الأصل إلى قارة أميركا الجنوبية وبالتحديد باراغواي، كما ينتشر استخدامها في عدد من الأقطار العربية مثل سوريا ولبنان.

وكان فريق الباحثين أجرى دراسة على عينات في المعمل من خلايا سرطان القولون عند البشر التي تم عزلها، ومن ثم أخضعت للمعالجة بواسطة مشتقات حمض الكافيويليكوينيك الموجودة في شاي المتة.

وأشارت نتائج التجارب التي نشرتها دورية “علم التغذية الجزيئي وبحوث الغذاء” إلى أن زيادة تركيز مشتقات حمض الكافيويليكوينيك التي تم تعريض خلايا سرطان القولون لها، أدت إلى موت الخلايا السرطانية ضمن ما يعرف بعملية “انتحار الخلية” أو “الموت المبرمج”، والذي تلجأ إليها الخلايا عندما يصيبها خلل كبير أو يلحق بها ضرر بالغ لا يمكن معالجته.

قتل الخلايا:

وأوضح الباحثون في تقرير نشرته كلية العلوم الزراعية والبيئة وعلوم المستهلك بجامعة إيلينوي إيربانا على موقعها الإلكتروني، أنهم تمكنوا من تحديد الآلية التي عملت من خلالها تلك المركبات على قتل الخلايا. وقام بعضها بتقليل مستويات جزيئات ترتبط بعمليات الاحتقان في الجسم والتي تنظم دور العديد من المورثات المؤثرة على عملية انتحار الخلية، وذلك من خلال إنتاج إنزيمات مهمة.

ويرى الباحثون أن نتائج الدراسة تلمح بقوة إلى أن مشتقات مركبات الكافيين الموجودة في شاي المتة يمكن أن تشكل عوامل مضادة للسرطان، وقد تساعد في علاج بعض الأمراض ذات الصلة بالتفاعلات الاحتقانية في الجسم.

إلا أن دورها قد يكون أكثر نفعاً في القولون، باعتبار أن هذا العضو من الجسم يلعب دوراً رئيساً في امتصاص واستقلاب المركبات المتصلة بالكافيين.

ويعتقد فريق الدراسة أن النتائج تقدم دلائل تدعم وجود منافع حيوية من تناول شاي المتة، خصوصاً عند وجود أسباب تدفع إلى الشعور بالقلق حيال إمكانية نشوء أورام سرطانية في القولون.

شاهد أيضاً

إختصاصية التغذية نور الصبان .. أهمية فيتامين D

تكمن اهمية فيتامين (د) في قدرته على تثبيت الكالسيوم و الفسفور في العظام و هو …