الأربعاء , فبراير 21 2018
ابرز الاحداث:
محادثات مثمرة بين عون والعبادي وفاء مروة بليطة: الانتخابات حق وواجب . سابا زار ريفي عباس: سنواصل مد أيدينا لصنع السلام والعمل لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وفق حل الدولتين النادي الثقافي العربي يكرم الشحرورة صباح بسهرة فنية في الاشرفية..لا هاتف و لا انترنت! جنبلاط: فقط الإصلاحات تحمينا وكفانا تجارب دامت اكثر من عشرين عاما وما نتج من عجز دي ميستورا: خطر تحول الغوطة الشرقية إلى حلب ثانية دخول القوات الشعبية التابعة للجيش السوري إلى عفرين سفير سوريا في لبنان يونايت ويذ تومورولاند تنظم مجدداً حفلها الساحر بدولة الإمارات العربية المتحدة في 28 يوليو رئيس الجمهورية زار كنيسة سيدة النجاة التي تعرضت لتفجير ارهابي العام 2010: استهداف المؤمنين وهم يصلون من افظع الجرائم التي يمكن ان نشهدها.. المطران عبّا : مسيحيو الشرق يرون فيكم الحامي والضامن لوجودهم تحت رعاية معالي رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري -تحقق تاتش أول خطوة لها في عالم رأس المال الاستثماري لدعم الشركات الناشئة “خرق زورق حربي معادي” قمة لبنانية ــ عراقية في بغداد ومحادثات موسعة بين الجانبين الاعلان عن مشاركة لبنان للمرّة الأولى في المعرض العالمي للعمارة – بينالي البندقية السادس عشر كلمة معالي وزير الزراعة الأستاذ غازي زعيتر في حفل افتتاح المركز الثقافي والتربوي الروسي اللبناني في “حرار” – مدرسة البقاع الدولية – شمسطار “الجماعة الإسلامية” في بيروت تطلق رسمياً حملتها الانتخابية الوزير فنيش إطلع من همام ورستم على قرار التحكيم الدولي بقضية اللاعب زينا في مؤتمر صحفي في السراي الحكومي وتمهيداً لمؤتمر “باريس 4” / الإعلان عن انعقاد مؤتمر الاستثمار في البنى التحتية في لبنان

المتة لحاربة سرطان القولون

كشفت دراسة علمية أُجريت في الولايات المتحدة عن تأثير بعض مكونات ما يعرف بـ”شاي المتّة” في محاربة خلايا سرطان القولون.

وأشارت الدراسة التي نفذها باحثون من جامعة إيلينوي الأميركية، إلى أن بعض المركبات التي توجد في ما يعرف بشاي “يربا ميت” أو “المتة” يمكن أن يحفز عملية موت الخلية في أورام القولون السرطانية عند البشر.

ويعتبر شاي المتة من الأعشاب الطبية التي يعتقد بأن لها العديد من الفوائد الصحية، وهي تحضر كمشروب ساخن ينتمي لفئة المنبهات كالشاي، ويعود منشأ تلك الأعشاب في الأصل إلى قارة أميركا الجنوبية وبالتحديد باراغواي، كما ينتشر استخدامها في عدد من الأقطار العربية مثل سوريا ولبنان.

وكان فريق الباحثين أجرى دراسة على عينات في المعمل من خلايا سرطان القولون عند البشر التي تم عزلها، ومن ثم أخضعت للمعالجة بواسطة مشتقات حمض الكافيويليكوينيك الموجودة في شاي المتة.

وأشارت نتائج التجارب التي نشرتها دورية “علم التغذية الجزيئي وبحوث الغذاء” إلى أن زيادة تركيز مشتقات حمض الكافيويليكوينيك التي تم تعريض خلايا سرطان القولون لها، أدت إلى موت الخلايا السرطانية ضمن ما يعرف بعملية “انتحار الخلية” أو “الموت المبرمج”، والذي تلجأ إليها الخلايا عندما يصيبها خلل كبير أو يلحق بها ضرر بالغ لا يمكن معالجته.

قتل الخلايا:

وأوضح الباحثون في تقرير نشرته كلية العلوم الزراعية والبيئة وعلوم المستهلك بجامعة إيلينوي إيربانا على موقعها الإلكتروني، أنهم تمكنوا من تحديد الآلية التي عملت من خلالها تلك المركبات على قتل الخلايا. وقام بعضها بتقليل مستويات جزيئات ترتبط بعمليات الاحتقان في الجسم والتي تنظم دور العديد من المورثات المؤثرة على عملية انتحار الخلية، وذلك من خلال إنتاج إنزيمات مهمة.

ويرى الباحثون أن نتائج الدراسة تلمح بقوة إلى أن مشتقات مركبات الكافيين الموجودة في شاي المتة يمكن أن تشكل عوامل مضادة للسرطان، وقد تساعد في علاج بعض الأمراض ذات الصلة بالتفاعلات الاحتقانية في الجسم.

إلا أن دورها قد يكون أكثر نفعاً في القولون، باعتبار أن هذا العضو من الجسم يلعب دوراً رئيساً في امتصاص واستقلاب المركبات المتصلة بالكافيين.

ويعتقد فريق الدراسة أن النتائج تقدم دلائل تدعم وجود منافع حيوية من تناول شاي المتة، خصوصاً عند وجود أسباب تدفع إلى الشعور بالقلق حيال إمكانية نشوء أورام سرطانية في القولون.

شاهد أيضاً

نصائح للتخلص من إلتهاب الجيوب الأنفية

يعد التهاب ​الجيوب الأنفية​ من ​الأمراض​ المزعجة جداً حيث يشعر المريض بالعذاب مع كل نَفَس، …