الأربعاء , ديسمبر 13 2017
ابرز الاحداث:
كيف صد الجيش السوري هجوم “داعش” الإرهابي في التضامن البطريرك الراعي بعد الاجتماع بالحريري تحدث الى الصحافيين فنيانوس اطلع على دراسة خطة النقل المشترك واستقبل مدير المخابرات ونائب رئيس هيئة الاشراف على الانتخابات استقبالات قائد الجيش العماد جوزاف عون سمير جعجع يدعي على علي مرتضى الحملة الوطنية للتحريج ضمن برنامج الأربعين مليون شجرة للعام 2017-2018.. الإعلامية وفاء مروة بليطة. مديرية أدلايد في “القومي” شيعت المناضل القومي أنور تابت بمأتم مهيب معلوف: لإعتماد المقاومة بكافة اشكالها خياراً وحيداً من أجل تحرير فلسطين الموت يفجع ​الفنانة يارا​ معهد المواطنة وإدارة التنوع ودار الفارابي يصدران كتاب الإسلام والأديان الأخرى في مواجهة التطرف وندوة بالمناسبة في البيال رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري استقبل بعد ظهر اليوم في السراي الحكومي البطريرك الماروني  الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قائد المنطقة المركزية الوسطى، الجنرال جوزف فوتيل، يزور لبنان وفد من “الديمقراطي اللبناني” يزور رئيس “القومي” شركة ألفا تقيم المعرض الثالث لمنحوتات من صنع تلامذة المدرسة اللبنانيّة للضّرير والأصمّ حاصباني: لبنان نبع للفكر والادمغة ونتمنى ان تصب فيه ولا تتركه عبدالله بن زايد يكرم الفائزين بجائزة الحسن ابن علي للسلم الدولية دورة 2017 خلال فعاليات الملتقى الرابع لمنتدى تعزيز السلم هل الهدف من الهجوم على “القوات” تحييد الانظار عن “النأي بالنفس”؟ حاصباني: الحكومة تحت المجهر ويجب أن تلتزم بالقرارات التي صدرت مشاورات جديدة في المانيا لتشكيل حكومة ائتلافية السفيرة الاميركية اليزابيث ريتشارد وقائد المنطقة المركزية الوسطى الجنرال جوزف فوتيل يجتمعان برئيس الحكومة سعد الحريري نص الحوار الذي أجراه رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري صباح اليوم مع معهد “كارنيغي للشرق الأوسط”

الحريري تراس جلسة لمجلس الوزراء بالسراي الحكومي

ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر اليوم في السراي الحكومي جلسة مجلس الوزراء العادية. بعد الجلسة، التي استمرت حتى الثانية والربع، أدلى وزير الإعلام ملحم رياشي بالمعلومات الرسمية الآتية:

“عقد مجلس الوزراء جلسة عادية في السراي الحكومي برئاسة الرئيس الحريري، في غياب الوزراء: بيار أبي عاصي، جمال الجراح، محمد كبارة، يعقوب الصراف ورائد خوري.

تحدث دولة الرئيس عن المجلس الاقتصادي الاجتماعي الذي أُقرت الأسماء المقترحة على مجلس الوزراء لعضويته، وقال: “المرحلة مرحلة اقتصاد، كلنا نحمل الهم الاقتصادي والمعيشي. والمجلس هو مساحة للتفكير والحوار بين كل شرائح المجتمع، ويجب على القوى السياسية أن تستمع إلى آرائه. وهناك تفعيل لدور المرأة فيه، فقد عيِّنت في الهيئة 12 سيدة، أي بنسبة 17% من المجلس. وسيدعو رئيس السن إلى انتخاب هيئة المكتب التي ستنتخب بدورها رئيسا ونائب رئيس، وستعيّن الحكومة مديرا عاما للمجلس، والمسؤولية مشتركة. ونأمل أن تكون بداية تعاون جدي ومنتج بين القوى العاملة والحكومة. فالمجلس الاقتصادي الاجتماعي تسميه النقابات والمؤسسات العاملة في هذا الإطار من عمال ونقابات ومجالس أخرى”.

وأضاف الوزير رياشي: “من أبرز مقررات هذه الجلسة:

– التمديد لشركة “BUS” في منطقة جبل لبنان الشمالي ومناطق والشمال، وشركة “KVA” في مناطق بيروت والبقاع العاملتين في مجال مقدمي الخدمات في الطاقة الكهربائية لغاية 31-12-2021.

– الطلب من وزارة الطاقة والمياه إيجاد الحلول المناسبة لمنطقة الجنوب وجنوب جبل لبنان مع الشركة الملتزمة، وإلا طرح مناقصة وفقا للأصول.

أعطى مجلس الوزراء الصلاحية لوزير الأشغال إجراء مناقصة التجهيزات الأمنية وفق دفتر الشروط الموضوع من قبل اللجنة الفنية وفقا لأعلى معايير الجودة، وبما يتناسب مع أقصى درجات الحماية العالمية.

كما أقر المجلس الاقتصادي الاجتماعي بالأسماء المقترحة على مجلس الوزراء، وأقر قانون حماية المواقع والأبنية التراثية.

سئل: متى ستعقد الجلسة المقبلة؟

أجاب: ستحدد الجلسة المقبلة وفقا لجلسات الموازنة العامة التي ستعقد الأسبوع المقبل.

سئل: بالنسبة لملف مجلس إدارة تلفزيون لبنان، بماذا وعدك الرئيس الحريري؟

أجاب: هذا الملف موجود لدى الأمانة العامة لمجلس الوزراء منذ أكثر من ثلاثة أشهر، وقد طرحتُ الموضوع بشكل مستفيض بكل التفاصيل والمخاطر التي تحدق بالعاملين بالتلفزيون، خاصة وأن المبالغ متراكمة ولا أستطيع كوزير إعلام ممثلا الجمعية العامة أو الدولة أن أوقّع على صرف هذه المبالغ لصالح الأدوية والاستشفاء والمنح المدرسية وغيرها، وهي حاجات أساسية واستراتيجية للعاملين. وقد وعد الرئيس الحريري وضع ملف تلفزيون لبنان على جدول أعمال الجلسة المقبلة.

سئل: إنها المرة الأولى التي تجري فيها تعيينات خارج قصر بعبدا؟

أجاب: كان هناك تنسيق مع فخامة الرئيس ميشال عون في هذا الموضوع.

سئل: ماذا عن بند تمويل الانتخابات النيابية؟

أجاب: أُقر هذا البند.

سئل: ما الذي قدمته شركات مقدمي الخدمات لكي يتم التمديد لها؟

أجاب: أفضّل أن تسألوا الوزير المختص، ولكن هذه الشركات تقدم خدمات أساسية، وإلا لما جدد لها مجلس الوزراء. هناك شركة وحيدة حصل تريث في التجديد لها، لأنها تعترض على بعض الأمور التي لها علاقة بجنوب لبنان وجنوب جبل لبنان.

الوزير خوري

ثم تحدث وزير الثقافة غطاس خوري فقال: “إن قانون حماية الأبنية التراثية والأثرية في لبنان هو قانون عملتُ عليه كما عمل عليه وزراء سابقون. وهو محطة تاريخية لحماية التراث والآثار في لبنان. وأهمية هذا القانون أنه لحظ طرقا للتعويض على أصحاب الأبنية التراثية والأثرية ولأن يستفيد هؤلاء من عقاراتهم ويحافظوا عليها. أعتبر أننا اليوم بهذا القانون الذي سيُحال إلى مجلس النواب، أنجزنا مهمة كان ينتظرها اللبنانيون منذ فترة طويلة. وأنا سأتمنى على رئيس مجلس النواب أن يساعدنا في إقرار هذا القانون بالسرعة المطلوبة. كما أريد أن أبشّر كل المهتمين بالتراث في لبنان أنه لن تُزال بعد اليوم أبنية تراثية لاستبدالها بناطحات سحاب، لا بل سوف تتم المحافظة على هذه الأبنية بالطريقة المناسبة”.

شاهد أيضاً

الحملة الوطنية للتحريج ضمن برنامج الأربعين مليون شجرة للعام 2017-2018.. الإعلامية وفاء مروة بليطة.

أطلقت اللبنانية الأولى السيدة ناديا الشامي عون بحضور رئيس الجمهورية ميشال عون .وبحضور وزير الزراعة …