ابرز الاحداث:
اخفاق برازيلي نادر في كأس العالم ” تسلّم الجيش الدفعة الثالثة من آليات القتال المدرعة نوع (BRADLEY)” المكسيك الجبار يطيح بألمانيا بطلة العالم ويهدد حملة دفاعها عن اللقب مؤتمر لحزب الله وأمل في بعلبك حول أضرار السيول وقرار بمتابعة ملف التعويضات مع عون والحريري وهيئة الإغاثة “عيش الاشرفية”، خير افتتاحية لمهرجانات صيف لبنان ٢٠١٨. كولاروف يمنح صربيا ثلاث نقاط غالية جداً أمام كوستاريكا المعارضة السورية تتغيب عن لقاء جنيف المقبل مقتل شخص وإصابة 20 آخرين في إطلاق نار بولاية نيوجرسي والشرطة تقتل منفذ الهجوم عباس ابراهيم: مهمتنا بشأن ملف التجنيس شارفت على الانتهاء فارس كرم يتصدر قوائم الاغاني ب “بدنا نولّعنا” الخارجية توضح دورها في ختم جوازات سفر الإيرانيين الشيخ القطان فخامة الرئيس ميشال عون سيبقى رمزاً وقامة وطنية يجب على الجميع صونها وأصوات النشاز لن تنال منه الأوركسترا الهارمونية الوطنية التابعة لموسيقى قوى الأمن ستحيي لأول مرة حفلاً غنائياً في العاصمة الفرنسية خلال الصيف القادم الدكتور جوزيف مجدلاني في محاضرة بعنوان: “العيون الساهرة في نظام الوعي، حقيقة أو وهم؟!” الخارجية اللبنانية: مقال Foreign Policy غير دقيق اتصال عاجل من السيسي بالعاهل السعودي وأمير الكويت والرئيس السوداني قرقاش: الإمارات ترحب بالجهود الأممية لإقناع الحوثي بتسليم الحديدة الأبراج ليوم الأحد 17 حزيران 2018 بيان صادر عن حزب سبعة هل تُحرق نار معركة عون-جنبلاط مَراكب تشكيل الحكومة؟

“ايدال” تدعم مشاركة 22 مؤسسة لبنانية في معرض جايتكس 2017 – دبي عيتاني: تكنولوجيا المعلومات تساهم بنحو 6 مليارات دولار من الدخل القومي هذا العام

شارك لبنان بدعم من المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان في معرض جايتكس الذي يتم تنظيمه في مدينة دبي بين 8 و12 تشرين الأول الحالي، حيث تقوم المؤسسة بدعم 22 مؤسسة ناشئة وأخرى صغيرة ومتوسطة الحجم في عملية ايجاد شراكات ومستثمرين محتملين من خلال لقاء رواد الأعمال وفتح اسواق جديدة والتواصل مع المستثمرين تمهيدا للانطلاق إلى العالمية.
وتأتي هذه المشاركة في إطار سعي المؤسسة المتواصل للترويج للفرص الاستثمارية الواعدة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمساهمة في تسويق منتجاته وخدماته على الصعيد العالمي، خصوصا أنه يشهد نقلة نوعية، بحيث انه برز كقطاع اقتصادي اساسي تتمحور حوله الأنشطة الاقتصادية كافة.
وقد افتتح رئيس مجلس الإدارة المهندس نبيل عيتاني يرافقه قنصل لبنان في ابو ظبي سامي نمير الأجنحة اللبنانية. وبعد جولة في المعرض، قال المهندس عيتاني: “لقد نما قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في لبنان بمعدل تراكمي بلغ 7 في المئة بين 2014 و2016 ووصل حجمه السوقي إلى 436 مليون دولار في العام 2016. ومن المتوقع ان يشهد نموا بنسبة 9,7 في المئة بحلول العام 2019، مع مساهمته بنحو 6 مليارات دولار من اجمالي الدخل القومي هذا العام. والتحدي الكبير الذي يكمن امامنا اليوم يتمثل في ايجاد الطرق والوسائل المناسبة لدعم هذا القطاع وتعزيز دوره في ارساء اقتصاد المعرفة ومجاراة التطورات التكنولوجية المستمرة”.
واكد عيتاني أن المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان، تضع قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من بين القطاعات الهدف الرئيسية، خصوصا انه يحتضن اكثر من 800 مؤسسة يعمل معظمها في مجال التوزيع وإعادة البيع، ولكنها اليوم بدأت تنتقل اليوم الى مرحلة الابداع وابتكار المحتوى. وأوضح ان وهذه المؤسسات، التي هي بمعظمها من المؤسسات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، باتت اليوم تعتبر من بين الأكثر نجاحا على الصعيد الإقليمي.
واعتبر نمير من ناحيته ان معرض جايتكس يشكل فرصة مهمة للمؤسسات الناشئة وللشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم للمشاركة في معارض متخصصة والاستفادة من الخبرات المتاحة مع امكانية التواصل مع المستثمرين وبالتالي الأسواق الأجنبية. وأكد على ان قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات هو قطاع ناشئ، يتمتع بالعديد من المقومات القابلة للتطوير والنمو في ضوء المبادرات التي تطلقها الحكومة اللبنانية والطاقات الشبابية. ولا شك في ان دعم مشاركته في معارض عالمية على هذا المستوى يخفف عنه الأعباء المادية واللوجستية من جهة، ويفتح أمامه أفقا جديدا للنمو والازدهار من جهة أخرى.
يذكر ان معرض جايتكس، وهو منصة سنوية مهمة للصناعة التكنولوجية، يُقام في مركز دبي التجاري العالمي على مساحة 93 الف متر مربع. وقد شارك فيه 4,473 عارضا، فيما بلغ عدد زائريه 150 الفا.

شاهد أيضاً

وفد غرفة التجارة الأميركية اللبنانية تابع لقاءاته في سيلكون فالي

تابع وفد غرفة التجارة الأميركية اللبنانية برئاسة رئيسها سليم الزعني وعضوية نحو عشرين شخصية من …