ابرز الاحداث:
من يعود الازدهار إلى ليبيا؟بقلم عادل كريم وأنا صحفي مستقل. الاشراف على تأمين السلامة العامة خلال هدم مبنى المكلس. رئيس برنامج الأمم المتّحدة الإنمائيّ/تنمية لبنان ترزح تحت الضغط بفعل الأزمة السوريّة على حب روح الله: لقاء التطوع الصحي الإجتماعي مع عاملي جمعية الإمداد في الذكرى 39 للثورة الإسلامية قوى الامن توضح ملابسات الحادثة التي وقعت بين احد ضباطها وأحد المياومين بيان صادر عن وزارة الخارجية والمغتربين وزير الصحة يناقش ووزير المال تطبيق السلسلة على موظفي المستشفيات الحكومية وتقدم على هذا الصعيد شعبة المعلومات تكشف ملابسات عملية سرقة فاقت قيمتها مليون دولار من داخل فيلا في القرنة الحمراء – المتن وتوقف السارق حفل دعما لأطفال مرضى السرطان في وزارة الصحة ومعرض صور و مشاركة “voice kids”… حاصباني: ومعاً يداً بيد لمواجهة سرطان الأطفال الصراف على هامش “مؤتمر ميونيخ للامن”: نحن على أتمّ الإستعداد للدفاع عن أرضنا علم “داعش” يرتفع فوق ثانوية أميركية! بالفيديو.. هذه حقيقة التعهّد الخطي للسوريين بعدمِ الحب في لبنان! رومني يُعلن عزمه الترشح لمجلس الشيوخ الاميركي تدابير سير وإقفال وتحويلات على طريق الحازمية – جسر الباشا لاول مرة… فتاة سورية تبهر لجنة برنامج المواهب “أنت الأفضل” في روسيا رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع عرض في معراب مع وزير الدفاع السابق سمير مقبل آخر التطورات السياسيّة والإنتخابيّة الحكم على ثلاثة صحافيين بالسجن المؤبد تعميم صورة رجل تائه مجهول الهوية يعتقد انه يعاني من اضطرابات عقلية برعاية وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري توقيع اتفاقية بناء محطة انتاج كهربائية على الطاقة الشمسية في طرابلس فوز ايران على لبنان في “يد” غرب آسيا

“ايدال” تدعم مشاركة 22 مؤسسة لبنانية في معرض جايتكس 2017 – دبي عيتاني: تكنولوجيا المعلومات تساهم بنحو 6 مليارات دولار من الدخل القومي هذا العام

شارك لبنان بدعم من المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان في معرض جايتكس الذي يتم تنظيمه في مدينة دبي بين 8 و12 تشرين الأول الحالي، حيث تقوم المؤسسة بدعم 22 مؤسسة ناشئة وأخرى صغيرة ومتوسطة الحجم في عملية ايجاد شراكات ومستثمرين محتملين من خلال لقاء رواد الأعمال وفتح اسواق جديدة والتواصل مع المستثمرين تمهيدا للانطلاق إلى العالمية.
وتأتي هذه المشاركة في إطار سعي المؤسسة المتواصل للترويج للفرص الاستثمارية الواعدة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمساهمة في تسويق منتجاته وخدماته على الصعيد العالمي، خصوصا أنه يشهد نقلة نوعية، بحيث انه برز كقطاع اقتصادي اساسي تتمحور حوله الأنشطة الاقتصادية كافة.
وقد افتتح رئيس مجلس الإدارة المهندس نبيل عيتاني يرافقه قنصل لبنان في ابو ظبي سامي نمير الأجنحة اللبنانية. وبعد جولة في المعرض، قال المهندس عيتاني: “لقد نما قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في لبنان بمعدل تراكمي بلغ 7 في المئة بين 2014 و2016 ووصل حجمه السوقي إلى 436 مليون دولار في العام 2016. ومن المتوقع ان يشهد نموا بنسبة 9,7 في المئة بحلول العام 2019، مع مساهمته بنحو 6 مليارات دولار من اجمالي الدخل القومي هذا العام. والتحدي الكبير الذي يكمن امامنا اليوم يتمثل في ايجاد الطرق والوسائل المناسبة لدعم هذا القطاع وتعزيز دوره في ارساء اقتصاد المعرفة ومجاراة التطورات التكنولوجية المستمرة”.
واكد عيتاني أن المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان، تضع قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من بين القطاعات الهدف الرئيسية، خصوصا انه يحتضن اكثر من 800 مؤسسة يعمل معظمها في مجال التوزيع وإعادة البيع، ولكنها اليوم بدأت تنتقل اليوم الى مرحلة الابداع وابتكار المحتوى. وأوضح ان وهذه المؤسسات، التي هي بمعظمها من المؤسسات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، باتت اليوم تعتبر من بين الأكثر نجاحا على الصعيد الإقليمي.
واعتبر نمير من ناحيته ان معرض جايتكس يشكل فرصة مهمة للمؤسسات الناشئة وللشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم للمشاركة في معارض متخصصة والاستفادة من الخبرات المتاحة مع امكانية التواصل مع المستثمرين وبالتالي الأسواق الأجنبية. وأكد على ان قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات هو قطاع ناشئ، يتمتع بالعديد من المقومات القابلة للتطوير والنمو في ضوء المبادرات التي تطلقها الحكومة اللبنانية والطاقات الشبابية. ولا شك في ان دعم مشاركته في معارض عالمية على هذا المستوى يخفف عنه الأعباء المادية واللوجستية من جهة، ويفتح أمامه أفقا جديدا للنمو والازدهار من جهة أخرى.
يذكر ان معرض جايتكس، وهو منصة سنوية مهمة للصناعة التكنولوجية، يُقام في مركز دبي التجاري العالمي على مساحة 93 الف متر مربع. وقد شارك فيه 4,473 عارضا، فيما بلغ عدد زائريه 150 الفا.

شاهد أيضاً

وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري يمثل لبنان في اليوم الختامي لمؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق

شارك وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري في اليوم الختامي لمؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق …