الأربعاء , ديسمبر 13 2017
ابرز الاحداث:
إصابة 3 فلسطينيين باعتداء عناصر الشرطة الإسرائيلية عليهم في باب العامود كيف صد الجيش السوري هجوم “داعش” الإرهابي في التضامن البطريرك الراعي بعد الاجتماع بالحريري تحدث الى الصحافيين فنيانوس اطلع على دراسة خطة النقل المشترك واستقبل مدير المخابرات ونائب رئيس هيئة الاشراف على الانتخابات استقبالات قائد الجيش العماد جوزاف عون سمير جعجع يدعي على علي مرتضى الحملة الوطنية للتحريج ضمن برنامج الأربعين مليون شجرة للعام 2017-2018.. الإعلامية وفاء مروة بليطة. مديرية أدلايد في “القومي” شيعت المناضل القومي أنور تابت بمأتم مهيب معلوف: لإعتماد المقاومة بكافة اشكالها خياراً وحيداً من أجل تحرير فلسطين الموت يفجع ​الفنانة يارا​ معهد المواطنة وإدارة التنوع ودار الفارابي يصدران كتاب الإسلام والأديان الأخرى في مواجهة التطرف وندوة بالمناسبة في البيال رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري استقبل بعد ظهر اليوم في السراي الحكومي البطريرك الماروني  الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قائد المنطقة المركزية الوسطى، الجنرال جوزف فوتيل، يزور لبنان وفد من “الديمقراطي اللبناني” يزور رئيس “القومي” شركة ألفا تقيم المعرض الثالث لمنحوتات من صنع تلامذة المدرسة اللبنانيّة للضّرير والأصمّ حاصباني: لبنان نبع للفكر والادمغة ونتمنى ان تصب فيه ولا تتركه عبدالله بن زايد يكرم الفائزين بجائزة الحسن ابن علي للسلم الدولية دورة 2017 خلال فعاليات الملتقى الرابع لمنتدى تعزيز السلم هل الهدف من الهجوم على “القوات” تحييد الانظار عن “النأي بالنفس”؟ حاصباني: الحكومة تحت المجهر ويجب أن تلتزم بالقرارات التي صدرت مشاورات جديدة في المانيا لتشكيل حكومة ائتلافية السفيرة الاميركية اليزابيث ريتشارد وقائد المنطقة المركزية الوسطى الجنرال جوزف فوتيل يجتمعان برئيس الحكومة سعد الحريري

مبروك يا مصر من اعلام اللبناني :صلاح يعبر بمصر إلى المونديال لأول مرة منذ 28 عامًا

بعد غياب 28 عاماً كاملة ، انتزع منتخب مصر بطاقة التأهل إلى نهائيات بطولة كأس العالم 2018 بعد فوزه على حساب ضيفه الكونغو بنتيجة 2-1 مساء الأحد على ملعب برج العرب بالأسكندرية بحضور جماهيري يتجاوز الـ75 ألف مشجع في الجولة الخامسة وقبل الأخيرة للمجموعة الخامسة بتصفيات قارة أفريقيا المؤهلة للمونديال.

تقدم محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي في الدقيقة 62 ثم تعادل الكونغو أرنولد بوكو في الدقيقة 87 قبل أن يحرز صلاح هدف الفوز في الدقيقة 90+4 من ضربة جزاء ليرتفع رصيد منتخب مصر إلى 12 نقطة ويعزز صدارة ترتيب المجموعة بفارق 4 نقاط عن أقرب منافسيه أوغندا بينما تجمد رصيد الكونغو عند نقطة.

وصعد منتخب مصر بهذا الفوز إلى نهائيات المونديال للمرة الثالثة في تاريخه بعد أن شارك في نسختي 1934 و1990 في إيطاليا ، وأنهت كتيبة الفراعنة بقيادة المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر مسلسل الغياب عن نهائيات المونديال.

اتسمت المباراة بالندية الشديدة بين الفريقين رغم فوارق القدرات بجانب أن الكونغو بلا آمال في التأهل ولكنها قدمت مباراة قوية وكانت أكثر من ند للفراعنة.

بدأت محاولات منتخب مصر منذ الدقيقة الأولى بمراوغة لم تكتمل من رمضان صبحي ثم انطلاقة من صلاح أوقفها الدفاع بخطأ على حدود منطقة الجزاء ثم تسديدة طائشة من طارق حامد ثم تصويبة من صلاح.

وظهرت ملامح الكونغو بتمريرات في وسط الملعب ثم تسديدة بعيدة عن مرمى الحضري ، ووجه صالح عرضية لكوكا الذي اكتفى بضربة رأس سهلة مع فاصل من الكرات العرضية للفراعنة ولكن بلا خطورة على مرمى الكونغو.

وأضاع أحمد حجازي في الدقيقة 25 أول فرصة حقيقية للفراعنة باختراق من صلاح وعرضية وصلت لمدافع وست بروميتش الإنجليزي الذي سدد في مدافع الكونغو لترتد الكرة إلى بيفوما الذي مرر كرة عرضية خطيرة أبعدها فتحي ببراعة.

وأفسد حجازي كرة مرتدة ، ونال باديلا مدافع الكونغو إنذاراً بعد عرقلة صلاح وتحول المنتخب الكونغولي لهجوم شرس على دفاعات الفراعنة من خلال الجناح الأيمن الخطير ديزون ديلارجي الذي اخترق أكثر من مرة ومرر إلى بيفوما ولكن تألق حجازي كان واضحاً في إبعاد الخطورة.

وتباطئ رمضان صبحي في استغلال عرضية صلاح السريعة ثم وجه صلاح ضربة رأس اصطدمت في المدافع مايوموبو وتصدى الحارس لتسديدة صلاح لينتهي الشوط دون أهداف.

بدأ الشوط الثاني بمحاولات هادئة من منتخب مصر ولكن الكونغو كاد أن يخطف هدف التقدم من انطلاقة الخطير ديلارجي الذي سدد وتألق الحضري وأنقذ الموقف ، ومرر صلاح كرة خطيرة في عمق الدفاع إلى صالح جمعة ولكنها أهدرها بغرابة في يد الحارس.

وأشرك الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني لمنتخب مصر اللاعب محمود حسن تريزيجيه بدلاً من صالح جمعة في الدقيقة 55 ، وكثف منتخب مصر ضغطه الهجومي مع محاولة من تريزيجيه ثم عرضية دون خطورة.. ومرر تريزيجيه النشيط كرة عرضية لم يستغلها كوكا.

وفي الدقيقة 62 ، نجح محمد صلاح في التقدم بهدف من تمريرة أعادها باديلا بالخطأ لينطلق النجم الذهبي ويسجل هدف التقدم ببراعة.

تغاضى الحكم عن احتساب ضربة جزاء بعد إلتحام ضد تريزيجيه وأبعد دفاع الكونغو عرضية من صلاح ، وأضاع ربيعة ضربة رأس بجوار القائم وأجرى منتخب الكونغو تغييراً بنزول بوكا أرنولدو بدلاً من المزعج ديلارجي.

وبدأ منتخب الكونغو التواجد هجومياً من جديد ولكن بلا خطورة على المرمى ، وأشرك منتخب مصر ثاني تغييراته بنزول عمرو جمال بدلاً من كوكا في الدقيقة 75.. وأضاع صلاح فرصة خطيرة من انفراد بالمرمى وتسديدة أبعدها الحارس ثم تسديدة من رمضان فوق العارضة.

ودفع منتخب الكونغو باللاعب جوفال بدلاً من باهومبولا بينما أشرك منتخب مصر اللاعب أحمد المحمدي بدلاً من رمضان صبحي قبل أن يسجل البديل أرنولد بوكو في الدقيقة 87 من كرة عرضية خطيرة بلا متابعة من جانب دفاع الفراعنة.

وأرسل النني كرة عرضية خطيرة بلا متابعة.. وأشرك الكونغو آخر تغييراته في الوقت بدل الضائع بنزول جاندزي سيسيه بدلاً من سانت لويس.. وحصل محمود تريزيجيه على ضربة جزاء في الدقيقة 90+4 بعد عرقلته في منطقة الجزاء ليسجل صلاح هدف الفوز ويتأهل مصر للمونديال.

شاهد أيضاً

شارل عربيد السيرة الذاتية

نبذة شخصية: من مواليد 1964، متأهل من ميشلين عبيد، ولهما ولدان، تامارا وكارل. أنهى دروسه …