ابرز الاحداث:
إطلاق حملة “حدا منا” مع إعلان المرشّحين في دائرة الشوف وعاليه باقري: إيران وسوريا ستلتزمان بقرار مجلس الأمن حول وقف إطلاق النار محاولة اغتيال مدير مكتب معمر القذافي هل يفرج عن أموال اللبنانيين المحجوزة في البنك المركزي في اربيل ؟ برجك اليوم الأحد 25-2-2018 الرئيس نجيب ميقاتي عبر ” تويتر”: شكرا لمجلس الامن الدولي على قراره وقف اطلاق النار في سوريا “ مفتي الجمهورية يغادر إلى “فيينا” للمشاركة في مؤتمر “حوار السلام” ويلقي الكلمة الرئيسية المؤتمر الإقليمي الثامن”دعم الإستقرار والتنمية في الدول العربية ومنطقة الشرق الاوسط بقلم المراسلة ملكة الحلبي توضيح حول ملكيّة فندق مونرو – بيروت وإدارته المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ينفي ما ادلى به النائب السابق فارس سعيد بشأن رفض فندق مونرو استقبال نشاط له وزير المالية العامة علي حسن خليل أمام وفد من بلديات وتعاونيات حاصبيا ومرجعيون: قرار دعم إنتاج الزيت في قضاءي حاصبيا ومرجعيون قيد التنفيذ. وزير البيئة أوفد رئيس الدائرة الاقليمية في البقاع للكشف على البردوني وسيتخذ أقصى الاجراءات بحق المسبّب بالتلوّث مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: لا صحة لادعاءات سعيد والسيد عن تدخل “العهد” لمنعهما من عقد مؤتمر في احد الفنادق نشاط البطرك الراعي بتاريخ يوم 24 -2-2018 تصفيات كأس العالم في كرة السلة بعثة لبنان غادرت الى الهند ورزق والحلبي ودّعاها في المطار مطلق النار على العامل السوداني في بلدة الزرارية في قبضة شعبة المعلومات 24-2-2018 كركي يلتقي رئيس واعضاء صندوق التعاضد في الصندوق تفاصيل تحرير الفتاة السورية في بر الياس من قبل شعبة المعلومات مجلس الأمن يصوّت اليوم على قرار لوقف إطلاق النار في سوريا الرياض ترفع حالة التأهب وتحذر المواطنين

عمدة الثقافة والفنون الجميلة في الحزب السوري القومي الاجتماعي أصدرت البيان التالي

إن دخول المخرج اللبناني زياد دويري إلى فلسطين المحتلة واقامته اشهراً هناك، واتصاله بمؤسسات العدو وانتاجه فيلم “الصدمة” واستعانته بممثلين صهاينة، وظهوره في مقابلات عبر وسائل اعلام العدو، تشكل افعالاً جرمية يعاقب عليها القانون اللبناني، ولذلك نستغرب قرار اخلاء سبيله، ونسأل الجهات المعنية لماذا لم يجر توقيفه وقد دخل الاراضي اللبنانية مرات عدة، ولما التقصير الفاضح في مسائل خطيرة كهذه.

تؤكد عمدة الثقافة في الحزب القومي أن حرية الرأي والتعبير مصانة في الدستور، طالما هي ضمن الضوابط القانونية. أمّا أفعال المخرج دويري الآنفة الذكر، فهي افعال جرمية تندرج في سياق التطبيع الثقافي مع العدو الصهيوني.

إن مضمون وعناصر فيلم “الصدمة” الذي انتجه دويري في الاراضي المحتلة، يلقي ظلالاً سوداء على كل انتاجه، واخلاء سبيله، لا يبيض صفحته، وبالتالي فان صدور مواقف متضامنة معه، بذريعة حرية الرأي والتعبير، هي مواقف مشبوهة. وهذا ما يستدعي تحركاً واسعاً من قبل الهيئات الثقافية في مواجهة أي شكل من اشكال التطبيع، وتعرية الذين يحاولون التعمية على جرائم التطبيع.

وعليه، فإن عمدة الثقافة في الحزب السوري القومي الاجتماعي، تدعو الجهات المعنية، إلى اتخاذ الاجراءات الرادعة، بحق كل من تواصل مع مؤسسات صهيونية وانتج بمعاونتها افلاما سينمائية، خاصة أن الفعل المذكور خلافاً لما تمّ الارتكاز عليه، يشكل جناية وفقاً للمادتين الأولى والسابعة من “قانون مقاطعة اسرائيل”، اضافة إلى أن وجود هذه الافلام بمتناول المشاهدين يشكل جرماً متماديا يسقط عامل “مرور الزمن”، اياً تكن طبيعته الجرميــة.

وإذ تشدد عمدة الثقافة على أولوية مواجهة التطبيع الثقافي تحصيناً للبنان، تؤكد أن هذه الأولوية واجب اخلاقي ووطني، على كل المثقفين والمبدعين والفنانين والأدباء وأصحاب الرأي.

إن “مشكلة الحرية لا تحل الا بالحرية”، أما افعال التطبيع مع عدونا المصيري والوجودي، فهي لا تمت الى الحرية بصلة.

شاهد أيضاً

المؤتمر الإقليمي الثامن”دعم الإستقرار والتنمية في الدول العربية ومنطقة الشرق الاوسط بقلم المراسلة ملكة الحلبي

من غبار المعارك، وضوضاء الاسلحة الحربية، من البطولة والبسالة، من النصر المخضب بدماء الشهداء، الى …