ابرز الاحداث:
أحلام تواجه ردود فعل “تميم النبي” .. اتقو الله فيني مركز حميميم: دمشق تجري مفاوضات مع المعارضة المسلحة لفتح ممر إنساني إضافي في الغوطة الشرقية بلجيكا.. اندلاع حريق ضخم في بروكسل الإنتربول:اعتقال 40 شخصاً وانقاذ 500 بحملة على مهربي البشر غربي أفريقيا الحريري استقبل مساء اليوم في “بيت الوسط” النائب وليد جنبلاط يرافقه النائب أبو فاعور ووزير الثقافة الدكتور غطاس خوري مقابلة مع الأستاذ أنور السمراني على إذاعة لبنان الحر هالة ابو السعود .. ماذا بعد عودة الحريرى؟ هكذا ردّ جبور على إتهام القوات بخيانة الحريري أبي خليل: تم تحديد موعد بين 26 و 28 للتفاوض مع شركات التنقيب عن النفط “السياحة للجميع” عند كالدانيان الحريري استقبل مساء اليوم في “بيت الوسط” السفيرة الأميركية في بيروت إليزابيث ريتشارد مجموعة علي بابا ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية يطلقان مبادرة المؤسسين الإلكترونيين ئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع عرض في معراب مع السفير العراقي الدكتور علي عباس العامري الأوضاع السياسية العامة. بلاغ مباشرة العمل في مكتب السجل العدلي في الضاحية الجنوبية أس أيه آي غلوبال توسع حضورها في الشرق الأوسط بافتتاح مكتبها في دبي الأسد يتسلم أوراق اعتماد السفير اللبناني ‫سلطنة عُمان تستضيف الحفل الختامي لمسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة في نسختها الحادية عشر هل يتّجه نجم ستار أكاديمي من الغناء إلى الدير؟ باسيل الى كانكون- المكسيك لافتتاح مؤتمر الطاقة الاغترابية خبز مصنوع من الصراصير يصل أسواق فنلندا… هل تأكله؟

لبنان يوّدع “الجمنزياد” الأول محتفياً بوفوده

 

لعل احتفال المشاركين في الجمنزياد المدرسي العربي الأول خلال إلتقاطهم الصور التذكارية والسعادة التي غمرتهم أمس أفضل دليل على أن المناسبة الرياضية الجامعة الأولى من نوعها التي احتضنها لبنان وإختتمت قبل ظهر أمس الخميس، حققت أهدافها رياضياً وتربوياً واجتماعياً، وهذا ما ينشده بالدرجة الأولى الاتحاد العربي للتربية البدنية والرياضة المدرسية.

“الجمنزياد” الذي شهد مشاركة 6 بلدان استهدف مواهب من أعمار 10 – 14 سنة تنافست على مدى أسبوع في الجمباز وألعاب القوى والسباحة، وُضعت بصمة “النهاية السعيدة” على أحداثه في الاحتفال المركزي الذي نظّم في قاعة وحدة الأنشطة الرياضية والكشفية – بئر حسن، بحضور رئيس اللجنة المنظمة مدير عام وزارة التربية الدكتور فادي يرق، والرئيس التنفيذي للاتحاد العربي الدكتور مازن قبيسي (مدير الجمنزياد) وأعضاء المكتب التنفيذي وسفراء مصر (نزيه النجاري) والجزائر (أحمد بوزيان) وقطر (علي بن حمد المرّي)، ورؤساء الوفود ولاعبيها ولاعباتها وأعضاء في اللجنة العليا المنظمة واللجان الفرعية وذوي مشاركين.

افتتحت المناسبة بالنشيد الوطني اللبناني، ثم ألقى الدكتور قبيسي كلمة الاتحاد العربي فرحّب بالجميع وشكرهم على الجهود المبذولة التي بفضلها برهنت الرياضة المدرسية بأنها تستطيع أن تجمع ما فرّقته أمور أخرى، معرباً عن إعتزازه بالمسؤولية التي أنيطت به لإنجاز هذا الحدث الفريد عربياً، وألقى أبيات شعر من وحي المناسبة ختمها بـ”وعندي راية خفقت سأرفعها على الحقب/ فقولوا رايتي عاشت وعاشت وحدة العرب”.

وبعد تسلّم عدد من كبار الحضور دروعاً تذكارية، وعملاً بالنظام الفني للجمنزياد، توّجت مصر بكأس الترتيب العام بعد نيلها أكبر عدد من الميداليات الذهبية التي حصدتها في السباحة والجمباز الايقاعي.

كما تسلّم ممثلو الفرق وفق الفئات والألعاب المعتمدة الكؤوس، وبلغت حصة لبنان منها 3 كؤوس في الجمباز الفني للإناث (مواليد 2005 – 2007 و2003 – 2004) والجمباز الإيقاعي (مواليد 2005 – 2007). ونالت مصر كؤوس ألقاب الجمباز الإيقاعي (مواليد 2003 – 204) والسباحة ذكوراً وإناثاً. ورفع أبطال الجزائر كؤوس الجمباز الفني (مواليد 2005 – 2007 و2003 – 2004) وألعاب القوى، وبطلاته كأس ألعاب القوى أيضاً.

ثم أنزل يرق وقبيسي والأمين العام للاتحاد العربي الدكتور فتحي ادريس علم الجمنزياد ايذاناً باختتامه، يحيط بهم السفراء وؤساء البعثة المشاركة. وسلّم إدريس يرق شعار الاتحاد العربي على شكل راية مطوية.

يذكر أن إختتام منافسات الجمباز الايقاعي مساء الأربعاء شهد تسليم اللجنة المنظمة كلاً من رئيسة لجنة الحكام المصرية فاتن البطل وأعضاء الجهاز التدريبي لمنتخب لبنان، باقات زهر عربون تقدير وامتنان. وأمضت الوفود يوماً ترفيهياً وداعياً في أحد منتجعات منطقة بزبدين (المتن الأعلى).

آراء في بطولة الجمباز

* نائبة رئيس الاتحاد الدولي للجمباز الدكتورة نهى أبو شبانة: “بصراحة أنا صعقت بالمستوى التنظيمي للبطولة الباهر وأكثر من رائع، وأيضا فوجئت بمستوى البنات المشرف، وكنا نتمنى مشاركة دول اكثر، لكن انا فخورة بهذ البطولة، وظهر واضحا الجهد الكبير والاستعداد المميز لتأتي البطولة بما نشاهد، ولا أخفي قولا أننا سعداء بإقامة هذه البطولة في لبنان لأننا كنا نعلم أن النجاح سيكون مؤكدا لكون لبنان مشهود له بالنجاحات على كافة المستويات”.

* رئيس الاتحاد العربي والتونسي للجمباز فيصل الزمني: “في البداية أود أن أشكر المسؤولين اللبنانيين على الاستضافة الناجحة تنظيميا والتي أبهرت الجميع وخصوصا الافتتاح الرائع، وأنا لبيت دعوة الاتحاد اللبناني واللجنة المنظمة لأنني أقوم بجولة على بعض الدول العربية للوقوف على مستوى اللعبة فيها، وقد خرجت بانطباع أولي أن مؤشرات إيجابية بالنسبة للجمباز اللبناني، واعتقد أن المدراس هي الشعلة الأولى لصناعة الأبطال، وعلينا كإتحاد عربي أن نقوم بواجبنا تجاه هؤلاء الأطفال ونعطيهم الأسس الصحيحة لأن الجمباز هو من الرياضات الأساسية والقاعدة لكل الرياضات، ونحن بصدد إقامة دورات صقل وتأهيل للمدربين والحكام للوصول إلى المستوى العالمي وصولا للمشاركة في الألعاب الأولمبية عام 2020”. وأضاف: “كنا نسعد أكثر لو كانت المشاركة في الجمنزياد أكبر وخصوصا المنتخب التونسي الذي لم يشارك بسبب تضارب الاتصالات بين وزارتي التربية والشباب والرياضة ورئيس الاتحاد المدرسي، على أمل المشاركة في البطولات المقبلة”. وختم الزمني: “الأطفال هم حاضر ومستقبل اللعبة ويحتاجون إلى المزيد من الوقت والاهتمام للتدريب والوصول إلى مبتغاه، لأن صناعة البطل تحتاج إلى بذل الجهود المضاعفة وهو يحتاج إلى سياسة خاصة ليمارس الرياضة والنجاح وصولا إلى الصعود الى منصات التتويج”.

* رئيس الاتحاد القطري علي الهتمي: “لا شك أن الانطباع عن البطولة هو أكثر من ممتاز، فالتنظيم كان رائعا مع جهد كبير للجنة المنظمة، خصوصا أن المشاركة هي الأولى وطبعا ستكون نواة البطولات المستقبلية، وقد رأينا الاهتمام واضح من أعلى الهرم وكل القيمين بدءا في وزارة التربية الى أعضاء اللجان كاملة، ونحن عشنا بطولة مميزة ورائعة أدخلت البهجة والسعادة لقلوب الجميع”.

* الأمين العام للاتحاد اللبناني غسان ماجد: “اعتقد أننا نجحنا في تنظيم أول بطولة، المستوى العام للمنافسة كان جيدا على الرغم من الفوارق بيننا وبين المصريين، وأنا لا اعتبر أن منتخبنا الفتي ضعيفا، لكن هناك فارق بين لاعباتنا في الجمباز الإيقاعي من خلال السن (12 سنة للبنانيات مقابل 14 سنة للمصريات)، لذلك أجد أننا حققنا نتيجة جيدة على الرغم من معرفتنا سلفا بما آلت إليه النتيجة، نتمنى أن نكون المشاركة المقبلة بحضور عربي أكبر”.

شاهد أيضاً

التصفيات الآسيوية لكأس العالم في كرة السلة التاسعة مساء الخميس :لبنان يواجه الهند وعينه على الفوز وبيع المزيد من البطاقات في مجمّع نهاد نوفل

في تمام الساعة التاسعة بتوقيت بيروت من مساء الخميس 23 تشرين الثاني الجاري، تنطلق مباراة …