ابرز الاحداث:
أسود بلجيكا تمنع نسور قرطاج من التحليق بخماسية ثقيلة وقاسية‎ بو عاصي لابي خليل: ماذا فعلتم كتكتل التغيير والإصلاح في حينه لمنع تدفق مليون ونصف مليون نازح سوري الى لبنان؟ علوم الإيزوتيريك في محاضرة بعنوان “تقنيّات عمليّة في فنّ المواجهة” الرئيس عون عرض الاوضاع المالية والاقتصادية مع وزير المال: التقارير الدولية تعكس استقرارا عاما رغم الصعوبات مفرزة استقصاء بيروت توقف مطلوباً يخبئ المخدرات في داخل كيس للمكسرات بطريقة مبتكرة ويروجها على متن دراجة آلية بالصور عملية نوعية لشعبة المعلومات ومفرزة الضاحية القضائية تؤدي الى تفكيك عصابة لتجارة وتهريب المخدرات وتداهمان مستودعين في خلدة وسد البوشرية وتضبطان أكثر من طن ونصف من حشيشة الكيف والملايين من حبوب الكبتاغون المخدرة وتوقيف 7 اشخاص مدرسه روضه الدولفين في الشويفات تهنئ روضه الدولفين في الشويفات الهيئه الاداريه والأكاديميه وأهالي وطلاب الصف التاسع الاساسي بنجاحهم وتفوقهم في امتحانات الشهادة التكميلية وبنسبه نجاح 100%. شاكيري ينقض على صربيا في الدقائق الاخيرة ويُهدي الفوز لسويسرا‎ بوعاصي للبعريني: بتعيين غيه وفرنا على المال العام وحافظنا على توزيع ادارة المشاريع كما استلمناه نيجيريا تخلط اوراق المجموعة بفوزها على ايسلندا وبصيص أمل للارجنتين‎ بيان توضيحي حول الاعتداء الذي حصل على امرأتين من التابعية الكينية اليسا تشوّق جمهورها عبوات ناسفة واعتداءات من داعش في ديالى شرق العراق الأسد:التحدث إلى الأميركيين ومناقشتهم الآن دون تحقيق شيء سيكون مجرد إضاعة للوقت تخريج دورة الأركان الثانية والثلاثين في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان تنفيذ مناورة قتالية في منطقة اليابسة – راشيا بحضور العماد قائد الجيش الرئيس عون عرض مع الرئيس الحريري في قصر بعبدا مسار تشكيل الحكومة عيتاني أطلق العمل بحاويات النفايات الجديدة تحت الأرض في بيروت وشرح خطة المجلس البلدي رئيس الجمهورية يستقبل بطاركة الكنائس الشرقية الأرثوذكسية ضبط بضائع مهربه من سوريا

السفير الأميركي السابق لدى إسرائيل يدعو إدارة ترامب إلى فتح قناة اتصال مع حزب الله

 

كتب الدبلوماسي الأميركي السابق “Daniel Kurtzer” مقالة نشرت على موقع “مجلس العلاقات الخارجية” وهو من أهم مراكز الدراسات الأميركية، قال فيها إن هناك مخاطر حقيقية باندلاع حرب جديدة بين حزب الله و الكيان الصهيوني.
وأشار الكاتب الذي عمل سفير أميركا لدى كيان العدو بين عامي 2001 و2005 بحقبة جورج بوش الإبن، إلى تعزيز قدرات حزب الله العسكرية سواء لجهة الأسلحة التي يمتلكها أو الخبرة القتالية التي اكتسبها في سوريا.
كما اعتبر الكاتب أن تواصل الردع مرهون بالوضع الإقليمي وحسابات كافة اللاعبين المعنيين في المنطقة، مضيفاً أن لدى إيران مصلحة كبيرة باستمرار حكم الرئيس بشار الأسد في سوريا، بينما يتخوف كيان العدو من أن تخرج إيران من الحرب السورية و هي أقوى مما كانت، ورأى أن ذلك قد يدفع كيان العدو إلى شن حرب على حزب الله.
إلا أن الكاتب اعتبر بالوقت نفسه أن أي حرب على الأرجح ستكون نتيجة خطأ في الحسابات وتصعيد غير متعمد بسبب الوضع في المنطقة وخاصة سوريا.
وحول الموقف الأميركي قال الكاتب إن عداء إدارة ترامب تجاه إيران قد يدفع بالولايات المتحدة إلى تشجيع كيان العدو على “إضعاف أو هزيمة حزب الله”، وفق تعبيره. غير أنه لفت بنفس الوقت إلى أن إدارة ترامب وإذا كانت فعلاً تنوي العمل مع روسيا في الحرب السورية و تنوي أيضاً إحراز تقدم بما أسماه “عملية سلام اسرائيلية فلسطينية”،فمن المرجح بهذه الحالة ان تعارض حرباً جديدة بين حزب الله و الكيان الصهيوني.و تحدث عن عدد من الاجراءات يمكن ان تتخذها الولايات المتحدة للحد من إمكانية الحسابات الخاطئة والتصعيد غير المتعمد الذي قد يشعل الحرب.
عقب ذلك قدم الكاتب توصيات للسياسية الأميركية تجاه “إسرائيل” و “حزب الله”، أولها حول ما يقوم به كيان العدو من استهداف شحنات السلاح الإيرانية إلى حزب الله، بحسب تعبير الكاتب. وقال إن على الولايات المتحدة أن تبلغ كيان العدو بإنها لن تعارض استهداف شحنات السلاح “طالما انحصرت بحالات تهدد الأمن الإسرائيلي بشكل مباشر ولا تؤدي إلى توسيع موطئ قدم “إسرائيل” العسكري في سوريا”، وفق قول الكاتب نفسه.
الكاتب شدد أيضاً على ضرورة أن تعمل الولايات المتحدة مع روسيا بهدف إقناع موسكو بإن من مصلحتها “تقييد أفعال إيران وحزب الله الاستفزازية التي قد تؤدي إلى التصعيد مع “إسرائيل”، على حد تعبيره.
كما أكد على ضرورة تعزيز الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة وكيان العدو وعلى ضرورة أن يشمل هذا الحوار الاستراتيجي “سيناريوهات الحسابات الخاطئة والتصعيد غير المتعمد”، وذلك من أجل “إيجاد خيارات للعمل المشترك أو الأحادي”، وفق قول الكاتب.
كذلك أوصى الكاتب بضرورة قيام الولايات المتحدة بإيجاد معارضة لاحتمال “قيام قوات حرس الثورة الإيرانية بزيادة قواتها و تعزيز نوعية وكمية السلاح بجنوب لبنان” من خلال العمل عبر مجلس الأمن والمحادثات الثنائية مع روسيا وأطراف أخرى.
كما قال أن على الولايات المتحدة وفي إطار تسوية النزاع السوري، أن تسعى إلى انسحاب حزب الله من سوريا كجزء من عملية الانتقال السياسي بهذا البلد.
كذلك أضاف الكاتب أن على الولايات المتحدة أن تنظر بفكرة فتح قناة اتصال أمنية سرية مع حزب الله أما تكون مباشرة أو عبر وسيط، وذلك من أجل “التعاطي مع احتمال نزاع متجدد” بين حزب الله وكيان العدو.

شاهد أيضاً

“اللجنة الدولية للصليب الأحمر “دراسة: تعاظُم الخطر يتناسب طرديًا مع زيادة النزاعات وتعدد أطرافها

   زاد عدد النزاعات المسلحة غير الدولية بمقدار الضعف وأكثر منذ بداية القرن الحالي، بحسب …