ابرز الاحداث:
بطولات لبنان في المبارزة الألقاب لأبو جودة،بو خليل والمون لاسال”أ” العثور على حزام ناسف داخل أحد براميل النفايات في محلة باب الرمل – طرابلس. توقعات الأبراج ليوم الجمعة 24 تشرين ثاني 2017 أحلام تواجه ردود فعل “تميم النبي” .. اتقو الله فيني مركز حميميم: دمشق تجري مفاوضات مع المعارضة المسلحة لفتح ممر إنساني إضافي في الغوطة الشرقية بلجيكا.. اندلاع حريق ضخم في بروكسل الإنتربول:اعتقال 40 شخصاً وانقاذ 500 بحملة على مهربي البشر غربي أفريقيا الحريري استقبل مساء اليوم في “بيت الوسط” النائب وليد جنبلاط يرافقه النائب أبو فاعور ووزير الثقافة الدكتور غطاس خوري مقابلة مع الأستاذ أنور السمراني على إذاعة لبنان الحر هالة ابو السعود .. ماذا بعد عودة الحريرى؟ هكذا ردّ جبور على إتهام القوات بخيانة الحريري أبي خليل: تم تحديد موعد بين 26 و 28 للتفاوض مع شركات التنقيب عن النفط “السياحة للجميع” عند كالدانيان الحريري استقبل مساء اليوم في “بيت الوسط” السفيرة الأميركية في بيروت إليزابيث ريتشارد مجموعة علي بابا ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية يطلقان مبادرة المؤسسين الإلكترونيين ئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع عرض في معراب مع السفير العراقي الدكتور علي عباس العامري الأوضاع السياسية العامة. بلاغ مباشرة العمل في مكتب السجل العدلي في الضاحية الجنوبية أس أيه آي غلوبال توسع حضورها في الشرق الأوسط بافتتاح مكتبها في دبي الأسد يتسلم أوراق اعتماد السفير اللبناني ‫سلطنة عُمان تستضيف الحفل الختامي لمسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة في نسختها الحادية عشر

الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز:الحوار ضروري للاستقرار الاقتصادي-الاجتماعي

نظّمت الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز لقاءً حوارياً بعنوان “خلق فرص عمل للشباب والشابات في قطاع التجزئة”.شارك في الجلسة الى جانب رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز شارل عربيد، رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر،ومدير عام وزارة العمل جورج أيدا، ونائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان ورئيس نقابة أصحاب السوبرماركت الدكتور نبيل فهد،  بحضور أعضاء مجلس إدارة وأعضاء الجمعية إضافة الى عدد من أصحاب الخبرات في قطاع البيع بالتجزئة الذي يوظف  حوالي ٩٩ الف شخص.

 

رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز شارل عربيد شدّد على “ضرورة التنسيق بين اصحاب العمل والاتحاد العمالي وقوى الانتاج ووزارة العمل،  من اجل تعزيزالحوار الاقتصادي-الاجتماعي، بهدف التوصل الى سياسات تحفيزية للإنتاج و الاستثمار من جهة، وتدعيم التكافل والتضامن الاجتماعي القائم على تكافؤ الفرص من جهة أخرى.”

وأضاف عربيد”يتعين صياغة سياسة عمل من شأنها ان تجمع بين قانون عصري يلبي تطلعات الشباب ويحمي حقوقهم ويساهم بخلق فرص عمل مغرية لهم  كما ويؤمن ديمومة العمل وديمومة المؤسسات في آن واحد.

 

 

من جهته، اعتبر رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر “ان الحاجة لثورة تشريعية باتت اليوم اكثر من ملحة. وشدد على ان الاستقرار السياسي والحوار الجدي بين كل مكونات المجتمع اساسيان لتهييئ الأرضية المطلوبة من أجل تحسين ظروف الموظفين والعمال والمحافظة على حقوقهم وحمايتهم.”

 

بدوره، اعتبر مدير عام وزارة العمل جورج أيدا “ان قطاع التجزئة بحاجة الى سياسة خاصة والى قانون عمل عصري لان القانون الحالي الذي وُضع في القرن الماضي لم يعد يلبي  تطلعات وحاجات الموظفين لاسيما الشباب الذين يبحثون عن عمل غير دائم، كما وانه لا يواكب التطور الذي آلت اليه القطاعات الإنتاجية والحيوية.”

 

 

أما نائب رئيس غرفة  بيروت وجبل لبنان ورئيس نقابة أصحاب السوبرماركت الدكتور نبيل فهد فقال “ان اكثر من 70% من طالبي العمل في السوبرماركت هم من طلاب الجامعات والمدارس الذين يبحثون عن عمل لفترة معينة القانون الحالي حقوقهم وواجباتهم، فماذا ننتظر لايجاد قانون يراعي ظروف هؤلاء الشباب؟”

 

 

 

في الختام توافق المجتمعون على التلاقي مجددا لاستكمال الحوار حول ورقة عمل تعدها الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز انطلاقا من الأفكار التي شكلت محور اللقاء.

شاهد أيضاً

نص الكلمة التي ألقاها الحريري خلال رعايته افتتاح أعمال المؤتمر المصرفي العربي السنوي لعام 2017 تحت عنوان: “توأمة الإعمار والتنمية: معا لمواجهة التحديات الاقتصادية”

فيما يلي نص الكلمة التي ألقاها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري خلال رعايته قبل ظهر …