ابرز الاحداث:
توزيع أمتعة شتوية وحقائب مدرسية على عدد من طلاب جمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة توقيف رجل من عداد الخلية الارهابية لداعش في عين الحلوة مفتي الجمهورية المصرية يدين العملية الإرهابية بالواحات البحرية و العملية الإرهابية في أحد مساجد كابول واستشهاد 30 أفغانيا .. ويحذر الشعب الأفغانى من الوقوع فى الفتن نموذج لتدمر السورية بالأبعاد الثلاثية هكذا اعتذرت ستريدا جعجع..! وهاب يشارك بمأتم زهرالدين في السويداء آثار اغتيال الصحفية المالطية تقود إلى ليبيا! راموس وبيكيه يقودان ثورة في منتخب إسبانيا! إنفجار داخل مسجد في كابول “القومي”: حكم المجلس العدلي ضدّ الأمينين العلم والشرتوني جائر وتشوبه مغالطات قانونية لأنّ الدستور والقوانين اللبنانية والدولية تكفل للمواطنين حق مقاومة الاحتلال وعملائه مجلس الوزراء يمدد اسبوعاً لاستكمال اوراق الشركات في مناقصة ملف الكهرباء ويعين مجالس ادارة 6 مستشفيات حكومية باريس: إلغاء الاتفاق النووي سيكون هدية للمتطرّفين في إيران مذبحة دمويّة” داخل مسجد أفغاني! 3 نساء يؤلفن عصابة سلب في قبضة فصيلة عرمون انتخاب لبنان عضواً في المكتب التنفيذي لوزراء البيئة العرب عشرون يوماً على انطلاقة “مسيرة وطن”… المجلس العدلي حكم غيابيا بالإعدام على الشرتوني والعلم في ملف اغتيال الرئيس الشهيد بشير الجميل منبهاً من المواسم الشعبوية التي تميز بين انسان وآخر وطفل وآخر… بو عاصي: علينا تأهيل الطفل كي يقدّر ذاته وكرامته وجسده ويُبلّغ عند التعرض له اللواء صليبا يستقبل وفداً برازيلياً رفيعاً ماذا تعني السياسة لكم؟” الاتحاد الأوروبي يستضيف حلقة نقاش حول مشاركة الشباب في السياسة

النصب التذكاري الشهير “السيف الدمشقي” يستعيد ألقه وسط دمشق

 

استكمالا للتحضيرات التي تقوم بها محافظة مدينة دمشق استعدادا لانطلاق فعاليات الدورة 59 لمعرض دمشق الدولي، أنهت مديرية الإنارة والكهرباء في المحافظة المرحلة الأولى من صيانة وتأهيل النصب التذكاري للسيف الدمشقي في ساحة الأمويين وإنارته.

وقال عضو المكتب التنفيذي لقطاع التخطيط والمالية، فيصل سرور، إنه تم استبدال الزجاج المكسر في واجهة السيف من الزجاج المعشق الموجود في الواجهة الخلفية له نظرا لعدم توفر هذا النوع من الزجاج الكلاسيكي.
وأشار سرور إلى أن المؤسسة العامة للإسكان العسكرية ستؤمن خلال يومين نوع الزجاج ذاته ليتم البدء فورا في تأهيل وصيانة الواجهة الخلفية للسيف. بحسب ما نقلته وكالة “سانا”.
تجدر الإشارة إلى أن النصب التذكاري للسيف الدمشقي ارتفع في ساحة الأمويين مطلع السبعينيات من القرن الماضي وله واجهتان واسعتان من البلاستيك تمثلان أعلام الدول المشاركة في معرض دمشق الدولي.
وأصبح هذا النصب واحدا من أشهر رموز دمشق المعمارية وشعارا للقناة الأولى في التلفزيون العربي السوري آنذاك.
ومع تبدل وظيفة النصب بانتقال معرض دمشق الدولي إلى مدينة المعارض الحالية كلف الفنان السوري إحسان عنتابي بتجديد واجهتيه اللتين صممهما الفنان عبد القادر أرناؤوط فاستخدم الزجاج المعشق واستبدل الأشكال الهندسية المجردة بشكل زخرفي يمزج بين النار والوردة ليكون هذا النصب واحدا من أهم وأكبر واجهات الزجاج المعشق في العالم.

شاهد أيضاً

رئيس البرلمان السوري يلتقي نظيره الأردني في بطرسبورغ الروسية

  التقى رئيس مجلس الشعب السوري حمودة صايغ مع رئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة …