ابرز الاحداث:
من يعود الازدهار إلى ليبيا؟بقلم عادل كريم وأنا صحفي مستقل. الاشراف على تأمين السلامة العامة خلال هدم مبنى المكلس. رئيس برنامج الأمم المتّحدة الإنمائيّ/تنمية لبنان ترزح تحت الضغط بفعل الأزمة السوريّة على حب روح الله: لقاء التطوع الصحي الإجتماعي مع عاملي جمعية الإمداد في الذكرى 39 للثورة الإسلامية قوى الامن توضح ملابسات الحادثة التي وقعت بين احد ضباطها وأحد المياومين بيان صادر عن وزارة الخارجية والمغتربين وزير الصحة يناقش ووزير المال تطبيق السلسلة على موظفي المستشفيات الحكومية وتقدم على هذا الصعيد شعبة المعلومات تكشف ملابسات عملية سرقة فاقت قيمتها مليون دولار من داخل فيلا في القرنة الحمراء – المتن وتوقف السارق حفل دعما لأطفال مرضى السرطان في وزارة الصحة ومعرض صور و مشاركة “voice kids”… حاصباني: ومعاً يداً بيد لمواجهة سرطان الأطفال الصراف على هامش “مؤتمر ميونيخ للامن”: نحن على أتمّ الإستعداد للدفاع عن أرضنا علم “داعش” يرتفع فوق ثانوية أميركية! بالفيديو.. هذه حقيقة التعهّد الخطي للسوريين بعدمِ الحب في لبنان! رومني يُعلن عزمه الترشح لمجلس الشيوخ الاميركي تدابير سير وإقفال وتحويلات على طريق الحازمية – جسر الباشا لاول مرة… فتاة سورية تبهر لجنة برنامج المواهب “أنت الأفضل” في روسيا رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع عرض في معراب مع وزير الدفاع السابق سمير مقبل آخر التطورات السياسيّة والإنتخابيّة الحكم على ثلاثة صحافيين بالسجن المؤبد تعميم صورة رجل تائه مجهول الهوية يعتقد انه يعاني من اضطرابات عقلية برعاية وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري توقيع اتفاقية بناء محطة انتاج كهربائية على الطاقة الشمسية في طرابلس فوز ايران على لبنان في “يد” غرب آسيا

النصب التذكاري الشهير “السيف الدمشقي” يستعيد ألقه وسط دمشق

 

استكمالا للتحضيرات التي تقوم بها محافظة مدينة دمشق استعدادا لانطلاق فعاليات الدورة 59 لمعرض دمشق الدولي، أنهت مديرية الإنارة والكهرباء في المحافظة المرحلة الأولى من صيانة وتأهيل النصب التذكاري للسيف الدمشقي في ساحة الأمويين وإنارته.

وقال عضو المكتب التنفيذي لقطاع التخطيط والمالية، فيصل سرور، إنه تم استبدال الزجاج المكسر في واجهة السيف من الزجاج المعشق الموجود في الواجهة الخلفية له نظرا لعدم توفر هذا النوع من الزجاج الكلاسيكي.
وأشار سرور إلى أن المؤسسة العامة للإسكان العسكرية ستؤمن خلال يومين نوع الزجاج ذاته ليتم البدء فورا في تأهيل وصيانة الواجهة الخلفية للسيف. بحسب ما نقلته وكالة “سانا”.
تجدر الإشارة إلى أن النصب التذكاري للسيف الدمشقي ارتفع في ساحة الأمويين مطلع السبعينيات من القرن الماضي وله واجهتان واسعتان من البلاستيك تمثلان أعلام الدول المشاركة في معرض دمشق الدولي.
وأصبح هذا النصب واحدا من أشهر رموز دمشق المعمارية وشعارا للقناة الأولى في التلفزيون العربي السوري آنذاك.
ومع تبدل وظيفة النصب بانتقال معرض دمشق الدولي إلى مدينة المعارض الحالية كلف الفنان السوري إحسان عنتابي بتجديد واجهتيه اللتين صممهما الفنان عبد القادر أرناؤوط فاستخدم الزجاج المعشق واستبدل الأشكال الهندسية المجردة بشكل زخرفي يمزج بين النار والوردة ليكون هذا النصب واحدا من أهم وأكبر واجهات الزجاج المعشق في العالم.

شاهد أيضاً

السويد والكويت قدمتا مشروع قرار معدلا لهدنة ل30 يوما في سوريا

وزعت السويد والكويت على اعضاء مجلس الامن الدولي نسخة معدلة من مشروع قرار يدعو الى …