الأربعاء , ديسمبر 13 2017
ابرز الاحداث:
بهية الحريري في اجتماع موسع للفصائل والتحالف والقوى الاسلامية في مجدليون تحول تضامنياً مع القدس: لتحويل الموقف من القرار الأميركي من قوة رفض الى قوة ضغط عربية ودولية لإلغائه سفارة الامارات لدى لبنان تقدم جهازاً طبياً لمستشفى “سير الضنية الحكومي” نجيب ميقاتي عبر”تويتر”: ننوه بمقررات قمة منظمة التعاون الإسلامي في اسطنبول التي تؤكد التمسك بالمبادرة العربية للسلام “ وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية د عناية عز الدين أكدت ان الجامعة اللبنانية تشكل عنواناً من عناوين التنمية ورفع الحرمان والانصهار الوطني والاهتمام بجيل الشباب . اللواء عثمان زار المطران عودة … واستقبل النائب زياد القادري إصابة 3 فلسطينيين باعتداء عناصر الشرطة الإسرائيلية عليهم في باب العامود كيف صد الجيش السوري هجوم “داعش” الإرهابي في التضامن البطريرك الراعي بعد الاجتماع بالحريري تحدث الى الصحافيين فنيانوس اطلع على دراسة خطة النقل المشترك واستقبل مدير المخابرات ونائب رئيس هيئة الاشراف على الانتخابات استقبالات قائد الجيش العماد جوزاف عون سمير جعجع يدعي على علي مرتضى الحملة الوطنية للتحريج ضمن برنامج الأربعين مليون شجرة للعام 2017-2018.. الإعلامية وفاء مروة بليطة. مديرية أدلايد في “القومي” شيعت المناضل القومي أنور تابت بمأتم مهيب معلوف: لإعتماد المقاومة بكافة اشكالها خياراً وحيداً من أجل تحرير فلسطين الموت يفجع ​الفنانة يارا​ معهد المواطنة وإدارة التنوع ودار الفارابي يصدران كتاب الإسلام والأديان الأخرى في مواجهة التطرف وندوة بالمناسبة في البيال رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري استقبل بعد ظهر اليوم في السراي الحكومي البطريرك الماروني  الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قائد المنطقة المركزية الوسطى، الجنرال جوزف فوتيل، يزور لبنان وفد من “الديمقراطي اللبناني” يزور رئيس “القومي” شركة ألفا تقيم المعرض الثالث لمنحوتات من صنع تلامذة المدرسة اللبنانيّة للضّرير والأصمّ

النصب التذكاري الشهير “السيف الدمشقي” يستعيد ألقه وسط دمشق

 

استكمالا للتحضيرات التي تقوم بها محافظة مدينة دمشق استعدادا لانطلاق فعاليات الدورة 59 لمعرض دمشق الدولي، أنهت مديرية الإنارة والكهرباء في المحافظة المرحلة الأولى من صيانة وتأهيل النصب التذكاري للسيف الدمشقي في ساحة الأمويين وإنارته.

وقال عضو المكتب التنفيذي لقطاع التخطيط والمالية، فيصل سرور، إنه تم استبدال الزجاج المكسر في واجهة السيف من الزجاج المعشق الموجود في الواجهة الخلفية له نظرا لعدم توفر هذا النوع من الزجاج الكلاسيكي.
وأشار سرور إلى أن المؤسسة العامة للإسكان العسكرية ستؤمن خلال يومين نوع الزجاج ذاته ليتم البدء فورا في تأهيل وصيانة الواجهة الخلفية للسيف. بحسب ما نقلته وكالة “سانا”.
تجدر الإشارة إلى أن النصب التذكاري للسيف الدمشقي ارتفع في ساحة الأمويين مطلع السبعينيات من القرن الماضي وله واجهتان واسعتان من البلاستيك تمثلان أعلام الدول المشاركة في معرض دمشق الدولي.
وأصبح هذا النصب واحدا من أشهر رموز دمشق المعمارية وشعارا للقناة الأولى في التلفزيون العربي السوري آنذاك.
ومع تبدل وظيفة النصب بانتقال معرض دمشق الدولي إلى مدينة المعارض الحالية كلف الفنان السوري إحسان عنتابي بتجديد واجهتيه اللتين صممهما الفنان عبد القادر أرناؤوط فاستخدم الزجاج المعشق واستبدل الأشكال الهندسية المجردة بشكل زخرفي يمزج بين النار والوردة ليكون هذا النصب واحدا من أهم وأكبر واجهات الزجاج المعشق في العالم.

شاهد أيضاً

الجيش السوري يستعيد قرية جديدة في ريف حماة الشمالي الشرقي

استعاد الجيش السوري قرية جديدة في ريف حماة الشمالي الشرقي، في إطار تقدمه بالمنطقة لدحر …