ابرز الاحداث:
امتداد الاشتباكات في عين الحلوة إلى حي طيطبا والبركسات طبيب برتغالي : رونالدو تعرض للعنة ! شالكة يُسقط وصيف البوندسليغا بثنائية نظيفة الإعلام الحربي يدعو أهالي تلعفر لمتابعة التطورات عبر الإذاعة الخاصة معلومات عن إصابة أحد أبرز عناصر مجموعة “بلال بدر” في إشتباكات عين الحلوة حزب الله يحرر ٨٧ كيلومتر مربع من داعش مع نهاية اليوم الأوّل لعملية “وإن عدتم عدنا” البعثة الرسمية للهيئة العليا للإغاثة قامت فور وصولها إلى بوركينا فاسو بإجراء الاتصالات اللازمة بكبار المسؤولين الجيش اللبناني نفذ عملية “فجر الجرود”هجوماً شاملاًضدّ تنظيم “داعش” الإرهابي المنتشر في جرود رأس بعلبك والقاع والفاكهة الراسينغ يحرز لقب كأس التحدي لكرة القدم مونديال كرة الطائرة للشباب :مصر تتخطى اليابان في مستهل مشوارها الجيش: سيطرنا على مساحة 30 كيلومترا مربعا.. وملف العسكريين المخطوفين بيد اللواء إبراهيم البزري: تجدد اشتباكات عين الحلوة في هذه المرحلة الدقيقة أمر خطير 10 قتلى و150 جريحا في حادث خروج قطار عن مساره شمالي الهند الأمن الفنلندي يسرب بالخطأ موعد وصول مروحية بوتين تعطل محول في محطة بصاليم الرئيسية وكابل جمهور- بسطا 150 ك.ف الحزب السوري القومي الإجتماعي أصدر البيان التالي مؤتمر صحفي للجيش اللبناني لشرح مجريات معركة “فجر الجرود” بالصورة: تعرّفوا الى شقيق ناصيف زيتون.. هل ينافسه بالوسامة؟ “داعش” يتبنى عملية الطعن في مدينة سورغوت الروسية توقيف سارق بطاقات تشريج بطريقة احتيالية من المحال التجارية في بيروت وجبل لبنان

النصب التذكاري الشهير “السيف الدمشقي” يستعيد ألقه وسط دمشق

 

استكمالا للتحضيرات التي تقوم بها محافظة مدينة دمشق استعدادا لانطلاق فعاليات الدورة 59 لمعرض دمشق الدولي، أنهت مديرية الإنارة والكهرباء في المحافظة المرحلة الأولى من صيانة وتأهيل النصب التذكاري للسيف الدمشقي في ساحة الأمويين وإنارته.

وقال عضو المكتب التنفيذي لقطاع التخطيط والمالية، فيصل سرور، إنه تم استبدال الزجاج المكسر في واجهة السيف من الزجاج المعشق الموجود في الواجهة الخلفية له نظرا لعدم توفر هذا النوع من الزجاج الكلاسيكي.
وأشار سرور إلى أن المؤسسة العامة للإسكان العسكرية ستؤمن خلال يومين نوع الزجاج ذاته ليتم البدء فورا في تأهيل وصيانة الواجهة الخلفية للسيف. بحسب ما نقلته وكالة “سانا”.
تجدر الإشارة إلى أن النصب التذكاري للسيف الدمشقي ارتفع في ساحة الأمويين مطلع السبعينيات من القرن الماضي وله واجهتان واسعتان من البلاستيك تمثلان أعلام الدول المشاركة في معرض دمشق الدولي.
وأصبح هذا النصب واحدا من أشهر رموز دمشق المعمارية وشعارا للقناة الأولى في التلفزيون العربي السوري آنذاك.
ومع تبدل وظيفة النصب بانتقال معرض دمشق الدولي إلى مدينة المعارض الحالية كلف الفنان السوري إحسان عنتابي بتجديد واجهتيه اللتين صممهما الفنان عبد القادر أرناؤوط فاستخدم الزجاج المعشق واستبدل الأشكال الهندسية المجردة بشكل زخرفي يمزج بين النار والوردة ليكون هذا النصب واحدا من أهم وأكبر واجهات الزجاج المعشق في العالم.

شاهد أيضاً

’’داعش’’ يعدم ثلاثة أشخاص بتهمة التعامل مع ’’التحالف الدولي’’ في ريف دير الزور

  قالت “تنسيقيات المسلّحين” إنّ “تنظيم “داعش” الإرهابي أعدم ثلاثة أشخاص في قرية الهرموشية في …